الجزء الثاني من إفهمه ببساطة مع أستاذ بن خريف مصطفى

الحلقة 5 (افهمه ببساطة: المشكل العلمي، صياغة فرضية والتحقق منها)

--------------------------------------------------------------------------

1- المشكل العلمي

* يتضمن تقديم التمرين (النص الذي يمهد للتمرين) مشكلا علميا قد يكون صريحا أو ضمنيا، وأحيانا يُطلب منك تحديده أو إعادة صياغته.
* والمشكل العلمي هو تساؤل مُحيّر تجد نفسك أمامه بعد قراءة التقديم، يثير اهتمامك لأنك لا تملك جوابا له؟ 
* تحديد المشكل العلمي ضروري لأن البحث عن جواب له هو الغرض من الدراسة المعطاة في التمرين.
* لصياغة المشكل العلمي:
- صغه على شكل جملة استفهامية تنتهي بعلامة استفهام (؟).
- صغه بشكل واضح ودقيق لا يقبل التأويل.
- استعمل: كيف (للوظيفة)، لماذا (للسبب)، أين (للمقر)، متى (لزمن الحدوث).
--------------------------------------------------------------------------

2- اقتراح الفرضية والتحقق منها

في التمرين الثالث، بعد تحديد المشكلة، قد يُطلب منك اقتراح فرضية أو أكثر لحل المشكلة المطروحة، ثم يطلب منك في الأخير التحقق من صحتها (اختبارها، تأكيدها، تبيين صحتها...).
------------------------------------

أ- اقتراح الفرضية

* الفرضية هي حل تفسيري مؤقت، موضوعي، منطقي يمكن اختباره بالملاحظة والتجريب. 
* اعتمد في اقتراح الفرضة على: مكتسباتك القبلية ومعطيات التمرين.
* الهدف من اقتراحك للفرضية أو الفرضيات هو: تفسير سبب حدوث الظاهرة أو شرح آلية حدوثها.
* لصياغة فرضية اتبع الخطوات التالية:
1- اجمع المعطيات المقدمة في التمرين.
2- اختر المعلومات المناسبة والتي لها علاقة بالإشكالية المراد تفسيرها.
3- جد العلاقات السببية بين المعلومات التي جمعتها.
4- قم بطرح سؤال تفسيري يساعدك على صياغة الفرضية: لماذا وكيف أو أحدهما، أو ما هي الأسباب، ما هي الآلية؟ ... يُستخرَج السؤال التفسيري بدءا من المعطيات أو المعلومات التي جمعتها.
5- صُغ الفرضية أو الفرضيات المحتملة والتي يمكن أن تقودك إلى حل الإشكالية أو تفسير الظاهرة.
6- لا تنسى: من شروط الفرضية الواقعية والموضوعية وقبولها للفحص والتجريب والاختبار بالرفض أو القبول.
------------------------------------

ب- التحقق من صحة الفرضية

تعطى لك دراسة على شكل وثائق مختلفة، ويطلب منك التحقق من الفرضية أو الفرضيات التي طرحتها. ولذلك عليك باستغلال الوثائق باستدلال علمي، تتوصل من خلاله في الأخير لإصدار حكم على الفرضية واكتب: 
- الفرضية محققة (إذا وجدت أنها مطابقة للنتائج).
- الفرضية غير محققة (إذا وجدت أنها مخالفة للنتائج).
مع خالص التمنيات لك بالنجاح.
--------------------------------------------------------------------------

الحلقة 6 (افهمه ببساطة: المسعى العلمي) "التمرين 3 من البكالوريا - 08 نقاط"

--------------------------------------------------------------------------
* ستسمع من أستاذك أن التمرين الثالث في البكالوريا يُبنى باتباع مراحل "المسعى العلمي". فما هو؟ 
* المسعى العلمي: هو الطريقة التي يتبعها العلماء للبحث عن إجابة على مشكلة علمية. 
* مراحل المسعى العلمي، والتي ستجدها في التمرين الثالث هي: وضعية الانطلاق، المشكلة، الفرضيات، دراسة النتائج والتحقق من الفرضيات، الخلاصة. 
--------------------------------------------------------------------------1- وضعية الانطلاق: وهي نص مختصر في بداية التمرين يضعك أمام حقيقة علمية لا يمكنك شرحها بمعارفك. 
--------------------------------------------------------------------------2- المشكلة: يطرح المشكل في وضعية الانطلاق، وتجد نفسك أمام تساؤل محير ستبحث عن حله في الدراسة المعطاة. قد يطلب منك صياغته. (شاهد الحلقة 5)
--------------------------------------------------------------------------3- الفرضيات: الفرضية هي حل ممكن ومؤقت للمشكلة. يجب أن تشتمل الفرضية على عامل واحد فقط (العامل المتغير). (شاهد الحلقة 5)
--------------------------------------------------------------------------4- التحقق من الفرضيات: يتم التحقق من الفرضيات باستغلال النتائج المقدمة باستدلال علمي (شاهد الحلقة 1) يقودك إلى التحقق من الفرضيات. 
لهذا يسمى التمرين 3 بـ "استدلال علمي ضمن مسعى علمي"
فالاستدلال هو طريقة تفكيرك لاستغلال الوثائق واستخراج الأدلة منها على صحة أو خطأ فرضياتك، بالاستعانة بمعلوماتك طبعا. 
يعني تفعل مثل المحقق كونان 😊، فهو يجمع الأدلة من المعطيات التي أمامه (وقائع الجريمة)، يعالجها بمعلوماته ليثبت مَن القاتل.
--------------------------------------------------------------------------5- الخلاصة: 
* تجمع وتلخص فيها ما توصلت إليه لحل المشكل المطروح، وكأنك أنت الباحث الذي وجد الحل للمشكلة. 
* لا يهم عدد الأسطر فيها، قد يكون 3 أسطر وقد يكون 5 أو 6. المهم تكون الإجابة كافية.
* إذا وجدت صعوبة في كتابة الخلاصة فاسأل نفسك في آخر التمرين:
- ماذا استفدت من حل التمرين؟ الإجابة عنه هي الخلاصة 
* كيف تعرف أن خلاصتك كاملة:
- تخيل أن شخصا آخر يقرأ خلاصتك بدون أن يقرأ التمرين، إذا عرف المشكلة المطروحة وفهم الإجابة عنها فإن خلاصتك كاملة.
* أكثر خطأ شائع بين التلاميذ في كتابة الخلاصة هو:
- نخليها حجرة في السباط، وسأكتبها في تعليق في هذا المنشور لاحقا...
--------------------------------------------------------------------------




الحلقة 7 (افهمه ببساطة: النص العلمي) بين قدرتك على تذكر معلوماتك وتنظيمها 

--------------------------------------------------------------------------
* يُطلب منك كتابة النص العلمي في التمرين الأول.
* هدف طرحه هو قياس قدرتك على استرجاع معلوماتك وتنظيمها وهيكلتها لحل المشكل المطروح.
* يجب أن يتضمن نصك: مقدمة، عرضا وخاتمة.
--------------------------------------------------------------------------

1- المقدمة:

* سياق عام مختصر:
- يوضح موضوع الدراسة.
- يمهد لطرح المشكل العلمي.
- يمهد للعرض. 
* استمد المشكل العلمي من السؤال المطروح وصغه على شكل جملة استفهامية (لاحظ المثال في الأسفل).
* وإذا صعب عني صياغة المقدمة؟ استعن بتقديم التمرين وأعد صياغته بطريقة أخرى، أو عرف الظاهرة المدروسة...
--------------------------------------------------------------------------

2- العرض: 

* أجب بدقة عن المشكل العلمي المطروح.
* استعمل أسلوبا علميا ولغة سليمة، تفادى الأسلوب الأدبي.
* يتضمن المصطلحات العلمية التي تخص الظاهرة المدروسة.
* نظم معارفك بحيث تكون متدرجة حسب حدوث الظاهرة زمنيا ومنطقيا. 
* هيكله على شكل فقرات، ضع رقما وعنوانا لكل عنصر أو مراحلة (إن وُجدت طبعا).
* يمكنك أن ترفق العرض برسم تخطيطي أو أكثر إذا كان يفيد في توضيح الإجابة.
* قدم الحجج بذكر تجارب أو ملاحظات أو أمثلة من معارفك، وقد تكون من الوثيقة المقترحة في التمرين.
* يختلف عدد الأسطر باختلاف الموضوع، قد يكون ستة مثلا، وقد يتجاوز العشرة مثلا. المهم تكون إجابتك كاملة.
--------------------------------------------------------------------------

3- الخاتمة:

* حاول أن تكون "خفيفة ضريفة"، من سطرين إلى أربعة على الأكثر.
* اكتب فيها الفكرة الأساسية التي تجيب عن المشكل العلمي المطروح في المقدمة باختصار.
========================================== مثال: الوثيقة مرفقة في المنشور
بيّن في نص علمي كيف يؤدي اللقاح إلى مساعدة العضوية في التصدي للمستضدات المميتة كعصيات الكزاز، انطلاقا من الوثيقة ومعلوماتك.
ملاحظة: لاحظ شكل النص العلمي فقط، تنقص معطيات أخرى لتتمكن من كتابته.
--------------------------------------------------------------------------
النص العلمي 
منذ الولادة، تجرى عدة تلقيحات لإكساب العضوية مناعة ضد العوامل الممرضة، فكيف يؤدي اللقاح إلى مساعدة العضوية على التصدي للمستضدات؟
--------------------------------------------------------------------------
عند دخول مولد ضد للعضوية للمرة الأولى، تتعاون الخلايا المناعية وتستجيب ضده باستجابة خلطية أو خلوية أو كليهما، فتقوم البالعة بعرض محددات المستضد، وتقوم الخلايا LT4 بتحفيز الخلايا LB أو LT8 بعد تمايزها إلى LTh مفرزة للأنترلوكين 2. تتمايز هذه الخلايا إلى خلايا بلازمية وLTc تفرز جزيئات دفاعية وتتخلص من المستضد، كما يتمايز بعضها إلى خلايا ذاكرة. ولكن هذه الاستجابة الأولية التي تنتج عن التماس الأول بالمستضد تكون ضعيفة وبطيئة تدوم لأسابيع وأحيانا لأشهر، فيشكل المستضد خطرا على العضوية، مثل عصيات الكزاز التي تفرز سما قاتلا يؤدي إلى الموت.
ولتفادي هذا الخطر، يتم حقن العضوية بأناتوكسين (مثل الأناتوكسين التكززي) وهو توكسين فاقد لقدرته السمية ومحتفظ بقدرته المستضدية، فيحث العضوية على استجابة مناعية مُسبَّبَة ليتم تركيب خلايا لمفاوية ذاكرة LT4m، LBm وLT8m تتميز بمدة حياة طويلة تقدر بالسنوات. وفي حالة التماس الثاني بنفس المستضد (الاستجابة الثانوية) تتدخل الخلايا الذاكرة وتتمايز مباشرة إلى خلايا منفذة للاستجابة (LTh، خلايا بلازمية وLTc) تقوم بإنتاج مكثف للعناصر الدفاعية وتتخلص من المستضد في وقت قصير وبشكل فعال. وهكذا تكون العضوية قد اكتسبت مناعة (حصانة) ضد هذا التوكسين.
--------------------------------------------------------------------------
يتمثل التلقيح في حقن العضوية بأناتوكسين أو مولد ضد غير فعال يكسب العضوية مناعة دائمة أو طويلة المدى، وتصبح قادرة على رد فعل سريع وقوي عند التماس مع الجسم الغريب.




الحلقة 8 (إفهمه ببساطة: المقارنة) حلقة سامطة بعض صراحة :( 

--------------------------------------------------------------------------

1- تحديد موضوع المقارنة والهدف منه.



2- استخراج أوجه الشبه والاختلاف، وهو أساس المقارنة. 

يمكن تسجيل أوجه الشبه والاختلاف بطريقتين:
- في صورة جدول حيث نكتب معايير المقارنة في شكل صفوف، وعناصر المقارنة في أعمدة.
- في صورة نص حيث تبين بالنسبة لكل معيار من معايير المقارنة الاختلافات والتشابهات، وذلك باستعمال عبارات مناسبة، مثل: كلما زاد... كلما قل... أكثر من... أقل من... في حين... على العكس... بينما...


3- تقديم استنتاج.



تعليقات